المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ويعود النٓكد



لازم أحمد لازم
04-12-2013, 02:53 AM
فى مقابلة إذاعية اليوم صرٓح والى جنوب كردفان أحمد هارون أن مجلس الوزراء قد أجاز قانون إنشاء وإلغاء الولايات وبموجبه ستعود ولاية غرب كردفان التى وصف أهلها بأنهم ضحوا من أجل السلام واستحقاقاته بقبولهم تذويب ولايتهم
وقال إن إعادة ولاية غرب كردفان يعد بمثابة وفاء لمواطنيها بالوعد الانتخابى لرئيس الجمهورية فى إنتخابات2010 والوعد الانتخابى لوالى جنوب كردفان فى إنتخابات 2011
فهل قراءة ما بين هذه السطور يبشر بخير؟
من المعنى بالوفاء له بالوعد؟
هل العودة لمجرد وفاء بوعد؟
من الذين وعدهم والى جنوب كردفان؟

أبو المثاني
04-12-2013, 03:05 AM
لا نسبعد أن تكون هذه هي معاييرهم التي يقيمون بها الأمور وتصدر بناءاً عليها القرارات الغريبة التي نسمعها من حين لآخر!

نحيا ونشوف

الصادق ضوالنور عبدالقادر
04-12-2013, 08:39 AM
طبعا وفد حمر طنطنوا رؤوسهم ورجعوا قانعين بالولاية الجديدة وتبعيتهم لها!!
وين الناظر وين الذين أرغوا وأزبدوا في الخطب وسط الجماهير أنه لا بديل للنهود إلا النهود؟؟
نتمنى أن نرى الرفض لهذه الولاية من محليات حمر الستة، ونتمنى أن نرى العصيان المدني والمظاهرات، ويا خوانا حقكم ما بجي بأخوي وأخوك.
نتمنى أن نرى لقبيلة حمر قولة لا ولو مرة واحدة، فالولاية دي جابوها المسيرية بالرجالة، فأين صوتكم يا حمر؟؟ إن مرت هذه وقبلتكم فستصبحون يتامي يتعلمون الحلاقة في رؤوسكم. يا ما عشنا وشفنا.

عبدالرحمن جفون
04-12-2013, 09:33 AM
"حقك تقاويه وتقلعوا" يبدو أن قادتنا لا طاقة لهم للمقاواة والقلع،،،،،

عبدالرحمن جفون
04-12-2013, 09:37 AM
"حقك تقاويه وتقلعوا" يبدو أن قادتنا ليس لهم الطاقة للمقاواة والقلع،،،

السر اللازم احمد
04-14-2013, 01:12 AM
جماهير المحليات الغربية بولاية شمال كردفان تعلن مقاطعتها للعودة لولاية غرب كردفان. وتحذر من مغبة جر المنطقة إلى مستنفع الحرب الأهلية. كتب رئيس التحرير:تحولت اللقاءات السياسية التي يقودها شباب المحليات الغربية ( جماعة الفزع وجماعة النفير)


لولاية شمال كردفان حول ردود الأفعال المتوقعة بعد إعلان ولاية غرب كردفان بحدودها القديمة تحولت من مرحلة التعبية الجماهيرية إلى مرحلة الحملة الإعلامية الموجهة لتنفيذ كل المخططات المرسومة لإعادة حقوق المنطقة ورفع الظلم عن أهلها.

· وقد إلتأمت اليوم السبت عدة إجتماعات في الخرطوم والأبيض والنهود وعلى مواقع التواصل الإجتماعي ( الفيس بوك) وخرجت بعدة مقررات من بينها المقاطعة السياسية الشاملة لكل برامج حكومة المؤتمر الوطني ومناهضة واسقاط مرشحيه في كل الداوئر الانتخابية في كافة المستويات حالت إصرار الحزب الحاكم على إرغام المحليات الغربية بالذهاب إلى الفولة قهراً ودون رضاها . هذا بالاضافة لمقاطعة كل اللقاءات السياسية وزعزعة استقرار اعضاء الحكومة من متعمدين ووزراء حال تعينهم من حكومة غرب كردفان كمسئولين في المحليات الغربية.

· وقد تباينت اللقاءات النخبوية على الفيس بوك التي يقودها بعض الشباب الناشطين سياسيا حول ردود الأفعال غير الإيجابية عند إعلان الولاية وعاصمتها الفولة وفي الوقت نفسه رفض بعض الشباب اتجاه المظاهرات والإعتصامات السياسية السلمية من اجل التعبير عن آراءهم وذهب متطرفون إلى افكار اكثر صرامة ودعوا الى التمرد على قرارات الحكومة ومنع تحصيل الإيرادات وضرائب القطعان والمحاصيل التي تتميز بها المنطقة.

· زتفيد متابعة صحيفة الزاجل الإلكترونية إنه قد إنقسم الناشطون إلى مجموعيتن الأولى تسعى لمعالجة القضية معالجة سلمية وقد انحازت إلى جماعة النفير التي تأسست في عام 2005م والمجموعة الثانية أعلنت إنتمائها إلى جماعة ( الفزع) وهي الأكثر تطرفاً في تناول القضايا وحقوق المنطقة وهي ايضا تأسست في عام 2005م. عند تذويب ولاية غرب كردفان.

وقد رفعت المجموعتان مذكرة تحذيرية لعدد من القيادات السياسة من أبناء المنطقة بالخرطوم والأبيض وطالبوا من خلالها توصيل رأيهم إلى السلطات الحاكمة بخصوص ردود الأفعال المتوقعة حال صدور قرار عودة الولاية وقد حوت المذكرة عدة نقاط أهمها ما يلي:

1/ إعلان المحليات الغربية لشمال كردفان ولاية قائمة بذاتها وبالعدم أن تكون النهود عاصمة لولاية غرب كردفان بشكلها القديم والرفض التام قبول منصب الولائي مقابل عودة غرب كردفان وعاصمتها الفولة.

2/ طالبت المذكرة قيادات المنطقة بالإنسلاخ الفوري من المؤتمر الوطني والإنحياز إلى أهلهم إذا أصرت الحكومة على عدم الإستجابة لمطلب الولاية.

3/ طالبت المذكرة أبناء المنطقة الإعتذار عن اي منصب وزاري في حكومة غرب كردفان.

4/ رفضت المذكرة أي مشاريع تنموية مقابل الذهاب إلى ولاية غرب كردفان بإعتبار أن الحكومة غير جادة في تنفيذ مشاريع التنمية بحسب الوعود التي قطعتها من قبل ( الطرق الداخلية – مسرح النهود الوطني- مياه النهود- المستشفى التعلمي- المدارس وغيرها)

5/ رفضت المذكرة كل الذين فازوا في الانتخابات الأخيرة( بالقوائم النسبية) تمثيل المواطنين في المجالس التشريعية والبرلمانية بإعتبارهم ممثلين غير شريعيين للشعب وحذرتهم من مغبة التحديث باسم الجماهير دون الرجوع إليهم.

6/ طالبت المذكرة الحكومة ضرورة التفاوض مع أبناء المنطقة من حملة السلاح سداً للذرائع ومن أجل قطع الطريق أمام المتطرفين وتوفير قدرا من الاستقرار والأمن في المنطقة.

· من ناحيته أعلن الأمير عبد القادر منعم منصور أمير عموم قبائل حمر قبل قليل الإنحياز التام إلى أهله وأعرب عن رغبته في التخلي عن أي موقع قيادي في سبيل رد الظلم عن أهله، مؤكداً أنه سيسلم مساء اليوم مذكرة إلأى وزير الحكم المحلي ورئاسة الجمهورية يوضح من خلالها موقف اهله في دار حمر ونرفضهم العودة إلأى غرب كردفان أو البقاء في شمال كردفان وطالب بولاية النهود . وقال في تصريح خاص لصحيفة الزاجل الإلكترونية أن الموقف أصبح حرجاً للغاية وأن قرار إجبار المحليات الغربية بالعودة لغرب كردفان سيفجر أزمة جديدة يصعب حلها ودعا أهله للتحلي بالصبر وتحكيم صوت العقل وعدم التسرع في إتخاذ القرارات التي قد تنسف إستقرار المنطقة وفي الوقت ذاته دعا الحكومة إلى عدم تمهيش صوت الأغلبية في دار حمر حتى لا تنزق المنطقة في مستنقع الحروب الأهلية التي أقعت السودان طويلاً.

· وقد علمت صحيفة الزاجل من مصادرها الخاصة أن هنالك اتصالات جرت صباح اليوم مع البروفيسور حاج آدم الطاهر رئيس رابطة أبناء دار حمر بالخرطوم والأستاذ/ محمد أحمد أبوكلابيش المتواجد حايلاً بالعاصمة الإردنية بغرض الإستشفاء و الدكتور آدم بلوح عضو المجلس الوطني وآخرين وذلك بهدف تبليغ تلك القيادات وإشراكهم في الرأي حول التحركات الجماهيرية التي نشطت هه الأيام في عدد من المحليات الغربية والمدن الكبيره حول ما أسمهوه ( بغضبة الحليم) وتفيد مصادرنا أن هنالك إجتماعات مماثلة إلتأمت بالأبيض والخرطوم وناقشت أمر عودة الولاية وخلصت إلى عدد قرارات بشأن حقوق المنطقة. وهنالك عدة بيانات ستصدر في الساعات القليلة القادمة بخصوص موقف دار حمر من المحليات الغربية.
هذا ما اوردته صحفية الزاجل واليوم اتصلت على الاخ الصحفى معتز نجم ليعطينا الحقائق الكاملة ومايدور داخل المحليات السته لنوحد راينا مع راى اهلنا فى المحليات وكلفته بان يتاكد من الخطاب الذى سوف يرفعه السيد الامير وبحق اخوتى الوضع يتطلب وقفة جبارة من الجميع لمحاربة التبعية هذه المرة

الصادق دريبات
04-14-2013, 11:34 AM
[COLOR="blue"]بعدما فات الأوان و شربنا كأس الاستكانة العلقم وقع الفاس وانكسر الراس ومن قبل كم من فؤوس وقعت وكم من رؤوس تكسرت ويا وضن فيكي عود وهذا ليس من تقليل دور ردود الافعال والتي يمكن لها ان تغيّر وجهة ومسار البوصلة حتى ولو كانت في الرمق الاخير وهذه هي الفرصة الأخيرة لأبناء حمر وقبيلة حمر بالاحرى لكي يصحوا من هذه الغفوة الطويلة واذا اسمترت الاستكانة ستطول الغفوة فالاستكانة للتبعية وخاصة هذه المرة حتما ستمهد طرق عديدة لاجندة خفية قادمة وستظل هذه القبيلة ممر لاجندات كل من هب ودب وستظل مثلا يحتذى به في تمرير الاجندة ولذلك الصحية لما تكون متأخرة ثمنها غالي ونفيس ومن اجل الحقوق ليس هناك غالي ولتحترس المحليات ورؤساء الادارات الذين يقع عليهم الاختيار لملأ المناصب من الخلفيات وردود الافعال التي تتمخض من هذا الرفض ولتكون زخيرة دفاع مقنعة حتى لا يمر الجند بسهولة او حتى لا يمر ولا يتكرر ويجعل المجرى غريق ( والمثل بقول ود البدري سمين يا السر ) ولكن بعد ان تكونت الولاية فالجهد اصبح اكبر في الداخل والخارج والحزمة تحتاج لرباطة جأش حتى تتحلى الامور وتنبلع ولا تكون غُصّة في الحلق ولو كانت الرسالة الاولى واضحة وقوية في طريقة طرحها و توصيلها في شكل حالة الاصرار وحالة العزيمة وتضييق الفرص للنيل من الرضاء والقبول وعدم اتاحة الفرصة للخصم لتعديل مجرى النهر والرفض التام للاجندة المنجورة من قبل حكومة المركز ونقول في حالة تنفيذ كذا وكذا من قبل الحكومة نحن سوف نفعل كذا وكذا ولو كانت الرسالة الاولى بهذا النهج لترددت هي الاخرى في تنفيذ هذا القرار وإلا ستقوم الولاية وربنا يجيب العواقب سليمة وهذا هو ديدن حمر المجاملة وهذه ( النافلة الوحيدة التي تميزهم من بين القبائل ) نحن مع اهلنا ونريد ولاية قائمة تخص منطقة حمر ومحلياتها الست ولتقف وقفتها القوية الواضحة وكفى تبعية لولاية غرب كردفان الولاية المنجورة والمسيسة والى الامام [/COLOR

تضامنا مع الناس هناك هذه من اجل المساولة

ما شفتوا كيف الناس هناك مصفر جلودها من الحرق
أوعاك تقول مظلوم كمان شوف في أخوك كيفن غرق
يدوك جلدة وبغرور لو قلت عيب المــــــــــــال سرق
والله كيف يتصيدوك لو حتى داخـــــــــــل من شرق
ســـــجنوا البطالب بالحقوق في لحظة زي لمحة برق
الحال هناك لو زول اصيل تفضل تشكك في الفرق
لو شفت طوفهم من قريب زحزح بعيد بس انزرق
بيت القصـــــــيد لو قربوك يدوك شروط ما تنطبق
يغروك مــــــــــال ويبهدلوك جرّب نزاهتك بصدق
لو قــــلت زاهد يحــــسدوك لازم تقــــــرر يا لبق